اهلي رافضين زواجي بعد طلاقي ..
M. - السعوديه - القطيف - 30/07/2019م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا فتاة ابلغ من العمر 30 عاما سبق لي الزواج ولدي من الابناء ثلاثه حماهم الله تدتم طلاقي من زواجي الاول من قبل سنتان برغبة مني لانهاء رغم معارضة اهلي على الطلاق ولاكني لم اعد اتحمل العيش معه لسؤ خلقه وادمانه وعدم مقدرته تامين مسكن ملائم ..
وقام بخطبتي شاب حسن الخلق ومن عائلة محترمه ولكن اهلي يرفضونه لانهم يريدوني ان اعود لطليقي ويضغطون علي حيث رفضو ان اعيش معهم بمنزل والدي كي اخضع لهم واعود لدوجي السابق وقمت بستأجار مسكن لي ولاولادي .. مالعمل ياشيخ فلم اجد شيخ يقبل ان يزوجنا الا بوجود اهلي هل لك ان تساعدني بذالك !!
الجواب

يجوز للمرأة الثيب أن تتزوج بمن شاءت من دون إذن والدها، فضلاً عن إخوتها وأخواتها، لأن الأب له ولاية على ابنته البكر، وأما  البنت الثيب فلا ولاية له عليها، وعليه، فإنه يجوز لك أن تتزوجي بهذا الشاب الذي خطبك حتى لو لم يوافق أهلك، وزواجك منه صحيح شرعاً بلا خلاف بين علماء الطائفة.

إلا أن نظام الدولة يمنع من تزويج أي امرأة إلا بولي، سواء كان هذا الولي والداً لها أم جداً لأبيها، وإن لم يوجدا كان أخوها أو ابنها ولياً لها، ولهذا فإن المأذون الشرعي ممنوع من قبل الدولة من إجراء أي عقد إلا بولي، وعليه فلن تتمكني من إجراء عقد النكاح الرسمي من دون إذن واحد من إخوتك إن لم يكن والدك موجوداً.

ولعل الحل حينئذ ينحصر في محاولة توسيط شخص يقنع إخوتك بأن الزواج بالشاب المذكور أولى من رجوعك إلى زوجك السابق، والله العالم.

الشيخ علي آل محسن