المقالات الأكثر قراءة
محاضرات
أيام العقد والدخول لسنة 1446هـ
22/07/2024م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1446هـ، طبقاً لحسابي الخاص، الموافق للطريقة التي ذكرها الشيخ فرج العمران قدّس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) التي نقلها عن الشيخ علي أبي الحسن الخنيزي قدّس سره في المجلد الأول: الجزء الثاني صفحة 200.

ومن المعلوم أن كل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، ...
أيام العقد والدخول لسنة 1445هـ
إدارة الموقع - 14/07/2023م

هذه أيام العقد والدخول لسنة 1445هـ، طبقاً لحسابي الخاص، الموافق للطريقة التي ذكرها الشيخ فرج العمران قدّس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) التي نقلها عن الشيخ علي أبي الحسن الخنيزي قدّس سره في المجلد الأول: الجزء الثاني صفحة 200.



ومن المعلوم أن كل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي، لا يحسن فيها العرس ولا السفر.


منازل القمر ثلاثة أصناف:



1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف أياماً كوامل أو أيام وفيّات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس. وهذه المنازل الجيدة إذا صادفت أياماً كوامل تحوّلت إلى نحسة، فإذا رأيت في الجدول مكتوباً أمامها: (كوامل)، فاعلم أنها كانت منزلة جيدة لولا مصادفة الكوامل.
التشكيك في زيارة الأربعين
17/09/2022م
بعد الزيارات المليونية للإمام الحسين (ع) كل عام، حاول بعضهم التشكيك في زيارة الأربعين، بأنها لم يثبت استحبابها بخصوصها، أي أنها ليست من الزيارات المخصوصة، كزيارة ليلة القدر، وليلة النصف من شعبان، ويوم عرفة وغيرها.


والكلام يكون في عدة نقاط:


1- أن علماء الطائفة لم يعتنوا بتدوين أسانيد الروايات المتكفلة ببيان الآداب والسنن والمستحبات ونحوها، وإنما كانت عنايتهم بذكر أسانيد الروايات المبيِّنة للأحكام الإلزامية، وهي الواجبات والمحرمات، ولهذا تجد جميع روايات بعض كتب المستحبات مثل (مكارم الأخلاق) للطبرسي بلا أسانيد.
أيام العقد والدخول لسنة 1444هـ
إدارة الموقع - 13/06/2022م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1444هـ، طبقاً لحسابي الخاص، الموافق للطريقة التي ذكرها الشيخ فرج العمران قدّس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) التي نقلها عن الشيخ علي أبي الحسن الخنيزي قدّس سره في المجلد الأول: الجزء الثاني صفحة 200.

ومن المعلوم أن كل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي، لا يحسن فيها العرس ولا السفر.
أيام العقد والدخول لسنة 1443هـ
إدارة الموقع - 13/09/2021م
منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف أياماً كوامل أو أيام وفيّات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس. وهذه المنازل الجيدة إذا صادفت أياماً كوامل تحوّلت إلى نحسة، فإذا رأيت في الجدول مكتوباً أمامها: (كوامل)، فاعلم أنها كانت منزلة جيدة لولا مصادفة الكوامل.

2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: وهي عشر منازل، فمن أراد أن يتزوّج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج،

3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: وعددها (13) منزلة، ولكن ربما تتضاعف نحوستها إذا صادفت أياماً كوامل أيضاً،
أيام العقد والدخول لسنة 1442هـ
إدارة الموقع - 30/06/2020م
منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف أياماً كوامل أو أيام وفيّات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس. وهذه المنازل الجيدة إذا صادفت أياماً كوامل تحوّلت إلى نحسة، فإذا رأيت في الجدول مكتوباً أمامها: (كوامل)، فاعلم أنها كانت منزلة جيدة لولا مصادفة الكوامل.

2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: وهي عشر منازل، فمن أراد أن يتزوّج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج،

3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: وعددها (13) منزلة، ولكن ربما تتضاعف نحوستها إذا صادفت أياماً كوامل أيضاً،
لماذا لا يدفع الله الأمراض والبلايا والظلم؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 23/05/2020م
من كتاب جدلية الإلحاد والدين:

صفحة: 167




السؤال (27): الأمراض والبلايا والظلم في كلّ مكان، فأين هو الله من كلّ ذلك؟


والجواب:


1- كفاية قدرة الإنسان على دفع الأمراض والظلم: فإنّ الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان، وأعطاه العقل والتدبير والعلم كما قال سبحانه: (عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) [العلق: ٥]، وبيّن له أنّ كلّ ما حصل عليه من العلوم قليل، فقال: (وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) [الإسراء: ٨٥]، وحثَّه على طلب المزيد من العلم، فقال سبحانه: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) [طه: ١١٤]، ووعد الإنسان بكشف آفاق العلم إليه، فقال: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ) [فصلت: ٥٣ ]، مع ما وهبه من القدرة على الاكتشاف والابتكار والاستنتاج والاختراع وغير ذلك.
لماذا خلق الله اﻟﭭﲑوسات؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 23/05/2020م
من كتاب: جدلية الإلحاد والدين


صفحة 209


السؤال (33): لماذا خلق الله اﻟﭭﲑوسات التي لا نستفيد منها بشيء؟


والجواب:


1- أن الله تعالى لم يخلق شيئاً عبثاً: فإنّه سبحانه خلق جميع مخلوقاته، من اﻟﭭﲑوس الضئيل الحجم، إلى المجرّة العظيمة التي لا يستطيع الإنسان الإحاطة بها، وخلق ما بينهما من المخلوقات الكثيرة، لحكمة مهمّة، وفائدة عظيمة ربّما لا نعلمها.

وعِلْمنا بأنّ الله تعالى خالق حكيم مدبِّر عالم بالمصالح والمفاسد، وأنّه لا يخلق شيئاً عبثاً، وإنّما يخلق الأشياء لحِكَم ومصالح، يجعلنا نعتقد أنّ لهذه المخلوقات منافع عظيمة ومهمّة تدعو إلى خلقها، ونحن وإن كنّا لا نعلمها كلّها إلا أنّ الله يعلمها،ولعلّ العلم الحديث يكشف لنا عن بعضها في المستقبل القريب كما كشف العلم كثيراً من فوائد المخلوقات التي لم تكن معروفة فيما سبق.
نية الصوم في شهر رجب وشعبان
سماحة الشيخ علي آل محسن - 25/03/2019م
سؤال: لو أن شخصاً يشك في أن ذمته مشغولة بصوم واجب، لاحتمال فوات أيام من شهر رمضان، لكنه غير متأكد من ذلك، ويريد أن يصوم صوماً مستحباً في شهري رجب وشعبان، فما هي نية الصوم حينئذ؟


الجواب: إذا شك في أن ذمته مشغولة بصوم قضاء شهر رمضان فالأصل عدمه، والأصل براءة ذمته من القضاء، وعليه فإنه يستطيع أن ينوي الصوم المستحب، ويكون صومه صحيحاً.


وبعض الناس ينوي الصوم عما في الذمة، وهذه النية إنما تنفع إذا كان في ذمته صوم واجب، وإذا لم تكن ذمته مشغولة بصوم واجب فلا يقع صومه مستحباً.
اتباع مذهب أهل البيت عليهم السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 21/01/2019م
وردني سؤال عبر موقعي في الانترنت من أحد الإخوة، نصّه:


السلام عليكم ورحمة الله


محبّكم من المغرب، أشتغل موظف، عمري 37 سنة، متزوّج، بعد رحلة بحث طويلة أريد أن أعلن انتمائي لمنهج العترة، الإسلام المحمدي الصحيح، وركوب سفينة النجاة.


الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته: 


أهنئكم باتباع مذهب الحقّ، مذهب أهل البيت عليهم السلام أجمعين، وأغبطكم على رحلة البحث الموفّقة التي تكلّلت بما يضمن لكم ...
أيام العقد والدخول لسنة 1441هـ
إدارة الموقع - 23/11/2018م
منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف أياماً كوامل أو أيام وفيّات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس. وهذه المنازل الجيدة إذا صادفت أياماً كوامل تحوّلت إلى نحسة، فإذا رأيت في الجدول مكتوباً أمامها: (كوامل)، فاعلم أنها كانت منزلة جيدة لولا مصادفة الكوامل.

2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: وهي عشر منازل، فمن أراد أن يتزوّج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج،

3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: وعددها (13) منزلة، ولكن ربما تتضاعف نحوستها إذا صادفت أياماً كوامل أيضاً،

أيام العقد والدخول لسنة 1440 هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 06/09/2018م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1440هـ، بحسب حسابنا الخاص، الموافق للطريقة التي ذكرها الشيخ فرج العمران قدس سره في كتابه (الأزهار الفرجية) التي نقلها عن الشيخ علي أبي الحسن الخنيزي قدس سره في المجلد الأول: الجزء الثاني صفحة 200.


وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.


منازل القمر ثلاثة أصناف:


1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف الأيام الكوامل أو أيام وفيات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس.
كيف يدفع المبتعث زكاة فطرته؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 14/06/2018م
يتعرض كثير من المبتعثين في البلاد الأجنبية أو المسافرين إلى بلاد غير المسلمين في أيام العيد إلى حيرة في إخراج زكاة الفطرة؛ لأنهم لا يعرفون فقراء مؤمنين يدفعون الفطرة إليهم في تلك البلاد، فلا يدرون كيف يتصرفون.


فهل يجب على المبتعث والمسافر في أيام العيد إلى بلاد غير المسلمين أن يُخرج زكاة الفطرة أم لا؟


الجواب:


يمكن أن نتصوّر عدّة حالات يُبتلى بها المبتعث والمسافر الذي ذكرناه، وهي:


1- أن يكون المبتعث في مدينة يوجد فيها فقراء مؤمنون، وهو يعرفهم، أو يمكنه الوصول إليهم وإعطائهم زكاة فطرته، ففي هذه الحالة لا إشكال في أن الواجب عليه هو دفع زكاة فطرته إلى أولئك الفقراء المؤمنين.


2- أن يكون المبتعث في مدينة لا يوجد فيها فقراء مؤمنون، أو ربما يوجدون فيها إلا أنه لا يعرفهم، أو يعرفهم لكنه لا يستطيع الوصول إليهم وإعطائهم الزكاة، علماً أن في تلك المدينة فقراء مسلمين ينتمون إلى مذاهب أخرى، ففي هذه الحالة يجب عليه أن يدفع زكاة فطرته إلى الفقير المسلم الذي لم يثبت أنه ناصبي (وهو المتجاهر ببغض أهل البيت عليهم السلام).
الإمام الحسن العسكري عليه السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 26/11/2017م
نسبه وألقابه:


هو الإمام الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، كنيته أبو محمد، وأشهر ألقابه: العسكري، ولقب بالعسكري نسبة إلى قرية يقال لها عسكر، قرب سامراء.


وأمه أم ولد يقال لها: حديث، وكانت امرأة جليلة فاضلة تقية طاهرة.





ولادته وصفاته:


ولد في المدينة المنورة في يوم الجمعة الثامن من شهر ربيع الثاني سنة اثنتين وثلاثين ومائتين من الهجرة. وكان أفضل أهل البيت (عليهم السلام) في عصره علماً، وزهداً، وتقوى، وورعاً، وصلاحاً،


وروي أنه كان أسمر اللون، حسن القامة، جميل الوجه، جيد البدن، له جلالة وهيبة. (الكافي 1/503).





خلفاء عصره:


عاصره من ملوك بني العباس: المعتز، ثم المهتدي حوالي سنة واحدة، ثم ملك أحمد المعتمد على الله ابن جعفر المتوكل عشرين سنة وأحد عشر شهراً، وقد قبض الله تعالى الإمام العسكري (عليه السلام) بعد خمس سنين من ملك المعتمد.


ويظهر من بعض الأخبار أنه (عليه السلام) سُجن مراراً، فقد سجن مرة عند صالح بن وصيف، ومرة أخرى عند علي بن أوتاش، ومرة ثالثة عند نحرير الخادم. وكانت مدة إمامته ست سنين.
ملف حساب الخمس
سماحة الشيخ علي آل محسن - 17/09/2017م
ملف حساب الخمس هو ملف إكسل، به يتمكن من يرغب في حساب ما عليه من الخمس من حساب خمسه، ليعرف ما يجب عليه دفعه.

وحيث إن بعض الأمور المذكورة في الجدول تحتاج إلى توضيح وبيان، من أجل الاستفادة من الجدول بالصورة الصحيحة، ولكي لا يقع الخطأ في استعماله، فيكون الحساب غير صحيح، فإن الجدول مشتمل على شرح ما يحتاج إلى شرح، ...
صلاح الدين الأيوبي
سماحة الشيخ علي آل محسن - 10/08/2017م
اقتصر كثير من الناس في تقييم صلاح الدين الأيوبي من خلال كونه فاتحاً لبيت المقدس وبطل معركة حطين، واكتفوا بذلك متغافلين عن تقييمه كحاكم له مساوئ وسلبيات أخرى ربما تدعو المنصف إلى أن يعيد النظر في نظرته المثالية إلى صلاح الدين، وحيث إن كثيراً من الناس يفتخرون به، ويعدونه واحداً من الأبطال الذين قل أن يجود الزمان بمثلهم، فإني سأذكر بعض المآخذ التي عيبت عليه، ومنها:


1- كثرة حروبه مع المسلمين وكثرة سفكه لدمائهم:


أراد صلاح الدين أن يوسّع مناطق حُكْمه، ويبسط نفوذه وسلطانه على جميع البلاد الإسلامية، وحيث إن هذه الرغبة لا تتم إلا بالحروب وسفك الدماء، فإنه شنَّ حروباً متواصلة في المناطق التي استطاع الوصول إليها، وكان هدفه الأساس هو بسط نفوذه وتوسعة مناطق مُلْكه من دون أن يراعي أيّ قيمة للدماء المحرّمة التي سيسفكها للوصول إلى أهدافه.
رد على أحمد إسماعيل كاطع
سماحة الشيخ علي آل محسن - 06/08/2017م
روى الشيخ الطوسي قدس سره في مصباح المتهجّد دعاءً لصاحب الأمر عليه السلام مروياً عن الإمام الرضا عليه السلام، قال: روى يونس بن عبد الرحمن: أن الرضا عليه السلام كان يأمر بالدعاء لصاحب الأمر بهذا: اللهم ادفع عن وليك وخليفتك، وحجّتك على خلقك، ولسانك المعبر عنك، الناطق بحكمك، وعينك الناظرة بإذنك، وشاهدك على عبادك ... الخ.


وهذا الدعاء يستدل به أتباع أحمد إسماعيل ﮔﺎطع على أن الإمام صاحب الزمان عليه السلام له ذرية وأولاد، وأن بعض أولاده أئمة من بعده.


ويدلّ على الأمر الأول قوله عليه السلام: (اللهم أعطه في نفسه وأهله وولده وذرّيته وأمّته وجميع رعيّته ما تقرّ به عينه وتسرّ به نفسه).


ويدلّ على الأمر الثاني قوله عليه السلام: (اللهمّ صلِّ على ولاة عهده، والأئمة من بعده، وبلغهم آمالهم، وزد في آجالهم... ).
نظرية داروين
سماحة الشيخ علي آل محسن - 16/07/2017م
أنّ هذه النظرية هي إحدى نظريات علم الأحياء، وعلماء المسلمين المعاصرين قالوا كلمتهم في هذه النظرية ما بين مؤيِّد لها ومعارض، حالهم حال علماء الغرب في هذه النظرية.

وأمّا علماء الشريعة فليس من دأبهم البحث في نظريات علم الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء أو الذّرّة أو غيرها، وبحوثهم منحصرة في علوم مختصّة بالشريعة وما يرتبط بها، كعلوم اللغة والمنطق والفلسفة ونحوها.

ولأجل ذلك فإنّ عامّة علماء الدين لم يذكروا رأيهم في نظرية داروين، تأييداً أو رفضاً، وإن كان بعض العلماء قد بحث هذه النظرية بإيجاز، مثل الشيخ محمد حسن آل ياسين ݞ في كتابه القيّم: (الإنسان بين الخلق والتطوّر)، حيث تكلّم حول هذه النظرية، وذكر ما فيها من خلل، فمن أراد الاطلاع على ذلك فليراجع كتابه المذكور.
وكذلك الشيخ محمد الرِّضا النجفي الأصفهاني (1287-1362هـ) في كتابه (نقد فلسفة داروين)، وهو مطبوع.   
 
أيام العقد والدخول لسنة 1439هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 16/07/2017م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1439هـ، بحسب حسابنا الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.


وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.


وهذه الأيام جُمعت في أبيات من الشعر، هي:


توقَّ من الأيام سبعاً كواملا _____ فلا تتخذ فيهن عرساً ولا سفرْ

ولبسك للثوب الجديد فضمه_____    ونكحك للنسوان فالحذر الحذرْ

ثلاثاً وخمساً ثم ثالث عشرها _____ وسادس عشر هكذا جاء في الخبرْ

وواحد والعشرون قد شاع ذكره _____ ورابع والعشرون والخمس في الأثرْ

فتوقها مهما استطعت فإنها ______ كأيام عادٍ لا تبقِّي ولا تذرْ

رويناه عن بحر العلوم بهمة ______ علي ابن عم المصطفى سيد البشرْ
الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/06/2017م
هو السبط الأول وسيد شباب أهل الجنة، أمّه السيدة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين (عليها السلام)، وجدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله).


ولد بالمدينة المنورة ليلة النصف من شهر رمضان في سنة ثلاث من الهجرة، فسماه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حسناً، وكناه بأبي محمد، وعقَّ عنه كبشاً.


وكان الحسن بن علي (عليه السلام) أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله) في خَلْقه وخُلُقه وسؤدده وهديه، وفضائله كثيرة سنذكر جملة منها.


وهو أحد من نزل فيهم قوله تعالى: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) [الأحزاب: 33]، وأحد الذين خرج بهم النبي (صلى الله عليه وآله) لمباهلة نصارى نجران، بعد نزول قوله تعالى: فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ [آل عمران: 61].