المقالات الأكثر قراءة
محاضرات
حكم الإمام المهدي عليه السلام بحكم داود
سماحة الشيخ علي آل محسن - 03/07/2012م
يشنع خصوم الشيعة على الشيعة بأن مهديهم - بحسب دلالة روايات الشيعة - سيحكم بحكم آل داود إذا ظهر، وأنه لن يحكم بشريعة نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) الناسخة للشرائع السابقة؟!



وهذا كلام باطل مردود، والروايات التي ورد فيها أن الإمام المهدي (عليه السلام) سيحكم بحكم داودنأ يراد بها أن الإمام المهدي (عليه السلام) سيحكم بنفس طريقة النبي داود (عليه السلام) في الحكم، فإن النبي داود (عليه السلام) كان يحكم بعِلْمِه، ولا يعوِّل على الشهود والأيمان، والإمام المهدي عجَّل الله تعالى فرجه الشريف كذلك.
هل دفن النبي صلى الله عليه وآله في بيت عائشة؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 21/06/2012م

البحث في الموضع الذي دُفن فيه النبي صلى الله عليه وآله هل هو بيت عائشة أو غيره بحث تاريخي لا أكثر ولا أقل.



والمعروف عند أهل السنة أن النبي صلى الله عليه وآله دُفن في حجرة عائشة؛ لأن عائشة كثيراً ما كانت تردد ذلك وتصرح بهذا في كلماتها.



فقد أخرج البخاري بسنده إلى عائشة، قالت: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتعذر في مرضه: أين أنا اليوم؟ أين أنا غداً؟ استبطاء ليوم عائشة، فلما كان يومي قبضه الله بين سحري ونحري، ودُفن في بيتي. (صحيح البخاري 1/412).



ولهذا نقل ابن كثير التواتر
هل ارتد صحابة النبي صلى الله عليه وآله من بعده؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 13/06/2012م
رويت في كتب الشيعة الإمامية بعض الروايات التي تدل بظاهرها على أن أكثر الصحابة ارتدوا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله إلا أنفار قلائل.

منها: ما رواه الشيخ الكشِّي قدس سره في رجاله كما في اختيار معرفة الرجال، ص 5 بسنده عن أبي جعفر الباقر عليه السلام أنه قال: ارتد الناس إلا ثلاثة نفر: سلمان، وأبو ذر، والمقداد. قال الراوي فقلت: عمار؟ قال: كان جاض جيضة، ثم رجع، ثم قال: إن أردتَ الذي لم يشك ولم يدخله شيء فالمقداد، فأما سلمان فإنه عرض في قلبه أن عند أمير المؤمنين عليه السلام اسم الله الأعظم
جواب إشكال حول علم أئمة أهل البيت عليهم السلام بوقت وفاتهم
سماحة الشيخ علي آل محسن - 11/06/2012م
قال بعض المخالفين للشيعة: إن الكليني ذكر في كتاب الكافي: «أن الأئمة يعلمون متى يموتون، وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم» (انظر: أصول الكافي للكليني (1/258)، وكتاب: الفصول المهمة للحر العاملي، (ص 155)). كما أن المجلسي ذكر في كتابه بحار الأنوار 43/364 حديثاً يقول: «لم يكن إمام إلا مات مقتولاً أو مسموماً». فإذا كان الإمام يعلم الغيب كما ذكر الكليني والحر العاملي، فسيعلم ما يقدَّم له من طعام وشراب، فإن كان مسموماً علم ما فيه من سم وتجنَّبه، فإن لم يتجنَّبه مات منتحراً
ما الذي استفاده الإمام الحسين من نهضته؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 08/12/2011م
إن الإمام الحسين (عليه السلام) لم يخرج إلى كربلاء لكي يستفيد أمراً دنيويًّا، وإنما خرج ليأمر بالمعروف، وينهى عن المنكر، ويدعو إلى الخير، ولهذا فإنه (عليه السلام) نال رضا الله تعالى، وحصل على أعظم الأجر، وفاز بالشهادة، والدرجة العالية في جنات النعيم، كما ورد في بعض الأخبار أن النبي ((صلى الله عليه وآله)) قال للإمام الحسين (عليه السلام): إن لك في الجنة درجات لا تنالها إلا بالشهادة. (أمالي الصدوق: 217، المجلس 30).



وأما الذي استفاده المسلمون من نهضة الإمام الحسين (عليه السلام) إلى يوم القيامة، فهو أنه (عليه السلام) فصل السلطة السياسية عن السلطة الدينية التي كان الخلفاء يتمتَّعون بها بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)،
يالثارات الحسين
سماحة الشيخ علي آل محسن - 06/12/2011م
أن المخالف إذا كان يعيب من يقول: (يا لثارات الحسين) فإن بعض الصحابة قالوها، بل تعبدوا بها، ومنهم: سليمان بن صرد الخزاعي رضي الله عنه.



قال الذهبي: وقد كان سليمان بن صرد الخزاعي، والمسيب بن نجبة الفزاري - وهما من شيعة علي ومن كبار أصحابه - خرجا في ربيع الآخر يطلبون بدم الحسين بظاهر الكوفة في أربعة آلاف، ونادوا: يا لثارات الحسين، وتعبدوا بذلك. (تاريخ الإسلام حوادث سنة 55هـ، ص 46).

استحباب البكاء على الإمام الحسين عليه السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 05/12/2011م
البكاء على الإمام الحسين عليه السلام سواء أكان ناشئاً عن دليل صحيح أم كان منبعثاً عن هوى فإنه ليس بقبيح، وليس بمحرَّم، بل هو فعل حسن؛ لأن الشيعة إنما يبكون على رجل يكفي أنه سيِّد شباب أهل الجنة، مضافاً إلى أنه ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وآله، الذي قد ثبت بالتواتر أن النبي صلى الله عليه وآله كان يحبّه؟



ولو أنا سمعنا برجل شريف قُتل مظلوماً أشنع قتلة، وقُتل معه أبناؤه وإخوته، وأصحابه، بغير حق، ورُضَّ جسمه الشريف بالخيول بعد قتله، وجعل رأسه على رأس رمح طويل يطاف به من بلد إلى بلد، ثم سبُيت نساؤه وبناته وأخواته المصونات، يتصفّح وجوههن الشريف والوضيع، وبكينا على هذا الرجل بدل الدموع دماً لما كنا ملومين في ذلك، فكيف به إذا كان من سادات المسلمين، بل من سادات أهل الجنة؟
لبس السواد في مصائب أهل البيت عليهم السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 05/12/2011م
الأحاديث المروية في كتب الشيعة دلَّت على جواز لبس السواد.

منها: ما رواه الشيخ الصدوق في علل الشرائع بسنده عن داود الرقي، قال: كانت الشيعة تسأل أبا عبد الله عليه السلام عن لبس السواد، قال: فوجدناه قاعداً وعليه جبة سوداء، وقلنسوة سوداء، وخف أسود مبطن، ثم فَتَقَ ناحية منه، وقال: «أما إن قطنه أسود»، وأخرج منه قطناً أسود، ثم قال: بيِّضْ قلبك، وألبسْ ما شئت. (علل الشرائع 2/347).



ومنها: ما رواه البرقي في المحاسن بسنده عن عمر بن زين العابدين عليه السلام، قال: لما قُتل جدِّي الحسين المظلوم الشهيد



حرمة الجزع والنياحة عند المصيبة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 04/12/2011م
علماء المذهب أفتوا بحرمة الجزع وشق الجيوب وخمش الوجوه والدعاء بالويل والثبور عند موت الميت لدلالة الأحاديث الكثيرة على ذلك، إلا أن جملة أخرى من الأحاديث الصحيحة دلت على أن كل الجزع مكروه إلا الجزع على أبي عبد الله الحسين عليه السلام، كصحيحة معاوية بن وهب عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال ـ في حديث ـ: كل الجزع والبكاء مكروه ما خلا الجزع والبكاء لقتل الحسين عليه السلام. (وسائل الشيعة 2/923).

ثبوت هلال أول الشهر
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/08/2011م
يكثر التساؤل في كل عام عن ثبوت الهلال في الليلة التي يتوقع أن تكون أول ليالي شهر رمضان، وفي الليلة التي يتوقع أن تكون ليلة عيد الفطر، وقد يتحير بعض الناس خصوصاً عندما يختلف العلماء في حكمهم بثبوت الهلال وعدمه، ولعل هناك من يشعر أنه لا يعرف وظيفته الشرعية في خضم هذا الاختلاف، وقد يعمل بعضهم بغير وظيفته، بسبب عدم معرفته بالمسائل الشرعية المتعلقة بثبوت الهلال في بداية الشهر، وعدم التفاته إلى وجود مسائل خلافية بين الفقهاء ترتبط بثبوت الهلال.


أيام العقد والدخول لسنة 1433هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 06/08/2011م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1433هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

وهذه الأيام جمعت في أبيات من الشعر، هي:

توقَّ من الأيام سبعاً كواملا ****** فلا تتخذ فيهن عرساً ولا سفر
ولبسك للثوب الجديد فضمه ****** ونكحك للنسوان فالحذر الحذر
ثلاثاً وخمساً ثم ثالث عشرها ****** وسادس عشر هكذا جاء في الخبر
وواحد والعشرون قد شاع ذكره ****** ورابع والعشرون والخمس في الأثر
فتوقها مهما استطعت فإنها ****** كأيام عادٍ لا تبقّي ولا تذر
رويناه عن بحر العلوم بهمة ****** علي ابن عم المصطفى سيد البشر
أيام العقد والدخول لسنة 1434هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 05/08/2011م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1434هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

وهذه الأيام جمعت في أبيات من الشعر، هي:

توقَّ من الأيام سبعاً كواملا ****** فلا تتخذ فيهن عرساً ولا سفر

ولبسك للثوب الجديد فضمه ****** ونكحك للنسوان فالحذر الحذر

ثلاثاً وخمساً ثم ثالث عشرها ****** وسادس عشر هكذا جاء في الخبر

وواحد والعشرون قد شاع ذكره ****** ورابع والعشرون والخمس في الأثر

فتوقها مهما استطعت فإنها ****** كأيام عادٍ لا تبقّي ولا تذر

رويناه عن بحر العلوم بهمة ****** علي ابن عم المصطفى سيد البشر

دلالة آية التطهير على عصمة أهل البيت عليهم السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 27/07/2011م
وردنا سؤال هذا نصه:

عندي شبهة أتمنى منك التفضل بالإجابة عليها، وهي:

الشيعة يستدلون بآية التطهير على عصمة أهل البيت مطلقاً، وأنهم لا رجس فيهم منذ الولادة، وهذا القول يمكن أن نرد عليه بــ:

أن الله سبحانه وتعالى قال: (إنما يريد الله ليذهب)، والإذهاب لغة هو الإزالة كما قال ابن منظور في لسان العرب ج1 ص393، وكذلك كما قال الله تبارك وتعالى: (إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ) أي يزيلكم.
بيان حول تعديل بعض مواد المطبوعات والنشر
سماحة الشيخ علي آل محسن - 12/05/2011م
بسم الله الرحمن الرحيم

اطلعت على الأمر الملكي السامي المنشور في الصحف المحلية بتعديل خمس من مواد المطبوعات والنشر، والتي من ضمنها حظر نشر ما يثير النعرات ويبث الفرقة بين المواطنين.

ونحن في الوقت الذي نقدر الجهود المخلصة المبذولة في سبيل تعزيز روح التآلف بين أبناء هذا الوطن، نؤكد على أهمية وجود مثل هذا القانون الذي يمنع شتى أنواع التفرقة في المجتمع السعودي، والتي من أهمها إثارة النعرات المذهبية والقبلية والمناطقية، التي دأب على إثارتها الذين لا تهمهم مصلحة الوطن بالدرجة الأساس.
تأملات في كلمات ومواقف الإمام الحسين عليه السلام (1)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 28/12/2010م
عندما نتأمل في كلمات الإمام الحسين (عليه السلام) ومواقفه منذ بداية نهضته المباركة إلى حين استشهاده سلام الله عليه، فإننا نستخلص فوائد كثيرة، سنبين جملة منها في هذه المحاضرة والمحاضرات الآتية إن شاء الله تعالى.

ومن كلماته سلام الله عليه ما قاله لما دعاه والي المدينة الوليد بن عتبة، فأخبره بموت معاوية واستخلاف يزيد، وطلب منه أن يبايع يزيد.

فقال الإمام الحسن (عليه السلام): إنا أهل بيت النبوة، ومعدن الرسالة
براءة زوجات الأنبياء عليهم السلام من الفحش والفجور (1)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 26/09/2010م
من الأمور التي أثارت جدلاً واسعاً بين الشيعة وخصومهم اتهام الشيعة بأنهم يطعنون في عرض رسول الله صلى الله عليه وآله، ويتَّهمون خصوص عائشة بالزنا والفجور.

وهذا الطعن جعله خصوم الشيعة من أعظم الطعون في الشيعة وفي مذهبهم، ويظهر أنه اتهام قديم، لم يكن وليد هذا العصر.



ولأجل ذلك فإن من المهم جدّا إيضاح هذه المسألة، وبيان عقيدة الشيعة في زوجات نبينا صلى الله عليه وآله من هذه الجهة، فأقول:



¡ إن كلمات علماء الشيعة قديماً وحديثاً صرَّحت
الزيارة الجامعة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/09/2010م
¡ الزيارة الجامعة الكبيرة من ضمن الزيارات المشهورة التي يُزار بها الأئمة الأطهار عليهم السلام أجمعين، وهي مروية عن الإمام علي بن محمد بن علي بن موسى الرضا عليهم السلام المعروف بالإمام الهادي (ع)، وهي زيارة جليلة القدر، عظيمة المضامين، تدل جزالة ألفاظها وجلالة مضامينها على صدورها عن أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام.

وهي زيارة مشتملة على بيان مقامات أئمة أهل البيت عليهم السلام،
ملامح من الإمام الهادي (ع)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 18/06/2010م
ولد الإمام علي بن محمد الهادي عليه السلام في سنة 212 هـ، وتوفي سنة 254هـ.

وقيل : إن مدة إمامته (ع) ثلاث وثلاثين سنة وأشهر، وتولى الإمامة وكان له من العمر ست سنين ونيف، وقال الطبرسي: ثمان سنين.

وكان الإمام الهادي (ع) معاصرا للبخاري ومسلم ولأحمد بن حنبل (ت 241هـ)، لأن البخاري توفي سنة 256، ومسلم توفي سنة 261هـ.
التعايش بين الشيعة وأهل السنة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 04/05/2010م
تعقيباً على ما نشر في جريدة الوطن السعودية عدد رقم 3475 في يوم الإثنين 20 ربيع الآخر 1431هـ تحت عنوان: (ولكن أين مرجعية إخوتنا الشيعة في السعودية) بقلم الأستاذ عبد العزيز محمد قاسم، الذي أشار إلى البرنامج الحواري الذي بُث في قناة (الدليل)، بين الشيخ حسن الصفار والشيخ سعد البريك، وهو برنامج لم تكن له سابقة في الفضائيات العربية، سُلط فيه الضوء على كلمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله: (الوطن للجميع)، التي ينبغي أن تكون نبراساً ومنهاجا لجميع السعوديين في وطننا العزيز.
هل أصل الشيعة مجوس أو يهود؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 28/01/2010م
وردني سؤال عبر هذا الموقع، نصّه:

هل أصل الشيعة من المجوس واليهود،
حيث إن أشكال الشيعة الإيرانيين تشبه اليهود والمجوس،
أفيدونا جزاك الله ألف خير.

وقد أجبناه بما يلي: إن الشيعة ـ بحمد الله ونعمته وفضله ـ مسلمون؛ لأنهم يشهدون الشهادتين، ويقرون لله تعالى بالعبودية، وللنبي صلى الله عليه وآله بالنبوة والرسالة، ويقيمون شعائر الإسلام، فيؤدون الصلوات الخمس، ويؤتون الزكاة، ويصومون شهر رمضان، ويحجون إلى بيت الله الحرام، ولا يعبدون مع الله إلهاً آخر، وهذه كتبهم منتشرة في الآفاق،
.
.
.