أيام العقد والدخول لسنة ١٤٣٧هـ

إعداد: مكتب الشيخ علي آل محسن

مكتب الشيخ علي آل محسن

 

هذه أيام العقد والدخول لسنة 1437هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

 

منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف الأيام الكوامل أو أيام وفيات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس.

 

2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: فمن أراد أن يتزوج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج، وإن كنت لا أرجح التزويج فيها؛ لأن التزويج أمر مهم، وربما لا يتكرر، فعلى العاقل أن يختار له أفضل الأوقات.

 

3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: وربما تتضاعف نحوستها إذا صارت كوامل أيضاً، فينبغي تجنب العقد والدخول في هذه الأيام مطلقا.

 

مع ملاحظة أن هذا الحساب إنما هو بلحاظ الحساب الفلكي، لا بحسب الثبوت الشرعي، فلا حاجة لكي تعمل بهذا الجداول أن تترقب ثبوت الهلال في أول الشهر العربي؛ لأن هذه الآثار التي ربما تترتب على العقد إنما هي آثار تكوينية، وهي تتعلق بالكونيات وكون القمر في المنازل المذكورة حقيقة، بغض النظر عن ثبوته الشرعي الذي تكون آثاره شرعية فقط، مثل الصوم والفطر وغير ذلك.

 

تنبيهات مهمة لا بد من قراءتها قبل الاطلاع على الجداول:

1- أن الحساب المعتمد هو حساب جمعية الفلك بالقطيف، وقد ذكرنا ما يقابله بحسب تقويم أم القرى، وهو التقويم الرسمي المعتمد في المملكة العربية السعودية، كما أضفنا في الجدول التقويم الميلادي أيضاً.

2- مرادنا بالأيام المذكورة في الجدول هو الليلة السابقة، واليوم التالي، فإذا قلنا: (الجمعة) فنريد يوم الخميس مساءً (ليلة الجمعة)، واليوم الذي يتلو تلك الليلة، وهو يوم الجمعة، وهكذا... ولا نريد بقولنا: (الجمعة) يوم الجمعة مساء، فتنبه لذلك.

3- الأيام المظللة باللون الأسود هي أيام وفيات المعصومين بحسب ما نتوقع، فعلى القارئ أن يلاحظ ذلك بحسب الثبوت الشرعي، لا بحسب ما أدرجناه في الجداول، ونحن أدرجنا الوفيات بحسب تقويم جمعية الفلك بالقطيف.

4- ربما تكون المنزلة جيدة للعقد فيها في يوم الأربعاء في بعض الشهور في هذا العام، مثل يوم 1، 8 جمادى الأولى، و 6 جمادى الثانية، و 12 رجب، وغيرها، وهنا ينبغي أن يلاحظ أن العقد حسن في ليلة الأربعاء فقط، أي يوم الثلاثاء مساء، لا في يوم الأربعاء، فإن العقد في يوم الأربعاء مكروه كما أفتى بذلك جملة من العلماء.

5- نحن لم ندرج اليومين الأخيرين من كل شهر، لكراهة العقد في محاق الشهر، فينبغي تجنب العقد في محاق كل شهر عربي.

6- ذكر السيد كاظم اليزدي (قدس سره) في العروة الوثقى 2/376 أنه يكره إيقاع العقد والقمر في العقرب، أي برجها لا المنازل المنسوبة إليها، وهي القلب والإكليل والزبانا والشولة، ونحن ذكرنا منازل برج العقرب ثلاثاً، وهي: الإكليل والقلب والشولة، مع أن منازل برج العقرب في الواقع هي منزلتان ونصف، ولكن لتعذر تمييز ذلك عند أكثر الناس بالضبط جعلنا كامل المنزلة الثالثة من ضمن برج العقرب. 

 

رابط تصفح الجداول:

تجدون الجدول على هذا الرابط:

http://cld.bz/g7dyVmw