المقالات الأكثر قراءة
محاضرات
أيام العقد والدخول لسنة 1438هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 24/03/2016م
أيام العقد والدخول لسنة 1438هـ

إعداد: مكتب الشيخ علي آل محسن

 

هذه أيام العقد والدخول لسنة 1438هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

وهذه الأيام جُمعت في أبيات من الشعر، هي:





توقَّ من الأيام ...
أيام العقد والدخول لسنة ١٤٣٧هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 24/09/2015م
 

هذه أيام العقد والدخول لسنة 1437هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.


وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبَّر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.


 


منازل القمر ثلاثة أصناف:


1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف الأيام الكوامل أو أيام وفيات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس.




2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: فمن أراد أن يتزوج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج، وإن كنت لا أرجح التزويج فيها؛ لأن التزويج أمر مهم، وربما لا يتكرر، فعلى العاقل أن يختار له أفضل الأوقات.




3- ما لا تندفع نحوستها بالصدقة: وربما تتضاعف نحوستها إذا صارت كوامل أيضاً، فينبغي تجنب العقد والدخول في هذه الأيام مطلقا.
سيرة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 21/05/2015م
ولد الإمام الحسين (عليه السلام) في الثالث من شهر شعبان في السنة الرابعة من الهجرة، في المدينة المنورة، سمّاه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حسيناً، وعقَّ عنه كبشاً، وعاش في كنف جدّه رسول الله (صلى الله عليه وآله) حوالي سبع سنين، ومع أبيه أمير المؤمنين ستًّا وثلاثين سنة، ومع أخيه الإمام الحسن ستًّا وأربعين سنة، وكانت مدة إمامته عشر سنين وأشهراً.


وهو أحد أهل البيت الذين حثَّ النبي (صلى الله عليه وآله) على مودَّتهم والتمسك بهم، وهو أحد سيّدَي شباب أهل الجنة، وأحد من نزلت فيهم آية التطهير، وأحد الذين خرج بهم النبي (صلى الله عليه وآله) لمباهلة نصارى نجران.


وكان من أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقد تواتر عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه كان يحبّه، ويحبّ من يحبّه، بل يأمر بحبّه وموالاته، ويحذر من بغضه.
سيرة الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 13/05/2015م
قال ابن حجر العسقلاني: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي، أبو الحسن الهاشمي، المعروف بالكاظم، صدوق عابد. [تقريب التهذيب: 550].


وقال: ومناقبه كثيرة. [تهذيب التهذيب 10/303].


وقال أبو حاتم: ثقة، صدوق، إمام من أئمة المسلمين.


وقال الذهبي: كان صالحاً، عابداً، جواداً، حليماً، كبير القدر. [العبر في خبر من غبر 1/222].


وقال: وقد كان موسى من أجواد الحكماء، ومن العبّاد الأتقياء، وله مشهد معروف ببغداد. [ميزان الاعتدال 6/539].


وقال: رجعنا إلى تتمّة آل جعفر الصادق، فأجلهم وأشرفهم ابنه موسى الكاظم، الإمام القدوة السيِّد أبو الحسن العلوي والد الإمام علي بن موسى الرضا، مدني نزل بغداد. [سير أعلام النبلاء 6/270].


كتاب أهدى الرايات: دراسة في شخصية اليماني
سماحة الشيخ علي آل محسن - 15/04/2015م
صدر عن مركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي عليه السلام في النجف الأشرف كتاب: (أهدى الرايات: دراسة في شخصية اليماني) للشيخ علي آل محسن، وهو يقع في 275 صفحة، يتناول فيه المؤلف بحوثاً مهمة حول اليماني، هي:

من هو اليماني؟

هل اليماني من اليمن أو من البصرة؟

خروج اليماني من العلامات الحتمية للظهور المقدّس

العلامة الفارقة التي تميّز اليماني عن غيره

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
سماحة الشيخ علي آل محسن - 08/01/2015م
عندما تقترب الذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف تحدث في كل عام سجالات كثيرة وشديدة بين من يحتفل بالمولد النبوي الشريف ويحث على الاحتفال به، ومن يرى أن الاحتفال بالمولد بدعة محرَّمة.
اشتمال الاحتفال بالمولد على واجبات ومندوبات:

وفي الحقيقة أن هذه المسألة من الوضوح بمكان بحيث أنها لا تحتاج لأن تثار حولها أمثال هذه السجالات في كل عام، فإن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مشتمل على عدة أمور تجعل الاحتفال بالمولد مندوباً إليه، ومن ضمن هذه الأمور:

1- أن الاحتفال بالمولد تعبير عن محبة المؤمن لرسول الله (صلى الله عليه وآله).
الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 06/09/2014م
هو الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وكنيته أبو الحسن. ومن أشهر ألقابه: الرضا، ولقب بذلك لأنه رضي به المؤالف والمخالف.

وُلد في المدينة المنورة في سنة ثمان وأربعين ومائة من الهجرة، وتولى الإمامة بعد أبيه الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) مدة عشرين سنة.

وعاصره من ملوك بني العباس: أبو جعفر المنصور، ثم ابنه محمد الملقب بالمهدي، ثم موسى الملقب بالهادي، ثم هارون الملقب بالرشيد، ثم محمد بن هارون الملقب بالأمين، ثم عبد الله بن هارون الملقب بالمأمون، وفي أيامه توفي مسموماً.
عقائد الشيعة الإمامية
سماحة الشيخ علي آل محسن - 28/08/2014م
إذا نظرنا إلى جميع المذاهب الإسلامية نجد أنها تتفق مع بعضها في الخطوط العامة للإسلام، في الجانب العقدي والجانب الفقهي، ولذلك كانت جميعا منضوية تحت لواء الإسلام، وبهذا التشابه الكبير صارت كلها مذاهب إسلامية، ولكن الخلاف فيما بينها إنما هو في التفريعات والتفاصيل، واختلافها في تلك التفاصيل كثير جدًّا، وهذا ما جعلها مذاهب مختلفة فيما بينها.


وإذا نظرنا مرة ثانية إلى تفاصيل تلك العقائد والأحكام نجد أن عقيدة الشيعة الإمامية عقيدة متينة لا تتعارض مع ظواهر القرآن الكريم، كما لا تتنافى مع حكم العقل والطبع، بخلاف عقائد باقي المذاهب الأخرى، فإن فيها ما لا يرتضيه العقل، وما لا يتناسب مع الطبع والفطرة.
الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 21/08/2014م
هو جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام). يكنى بأبي عبد الله، وأمه هي أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر.


وُلد بالمدينة المنورة في السابع عشر من شهر ربيع الأول سنة ثلاث وثمانين من الهجرة (إعلام الورى بأعلام الهدى: 266. راجع الكافي 1/472. الإرشاد 2/179).


وعاش مع جدّه الإمام زين العابدين اثنتي عشرة سنة، وتولى الإمامة وله من العمر واحد وثلاثون سنة، وكانت مدة إمامته أربعاً وثلاثين سنة.
مناسبات أهل البيت عليهم السلام المعمول بها في القطيف
سماحة الشيخ علي آل محسن - 21/03/2014م
...
هل الشيعة يفسرون القرآن بروايات ضعيفة؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 02/03/2014م
إن الشيعة لا يدَّعون أن كل الروايات الموجودة في كتبهم الحديثية في تفسير القرآن هي تفسير إلهي، وإنما يقولون: إنها مروية عن أئمة أهل البيت عليهم السلام، والشيعة كما رووا عنهم عليهم السلام روايات كثيرة في بيان العقيدة الصحيحة، وروايات أخر كثيرة أيضاً في بيان الأحكام الشرعية وغيرها، فإنهم رووا كذلك روايات كثيرة في تفسير القرآن، والشيعة لا يدّعون أن كل تلك الروايات صحيح قطعاً، وأنه تفسير إلهي، ولكن التفسير الصحيح لكثير من الآيات القرآنية موجود في ضمنها، وعلى الباحث أن ينقّح ما هو صحيح منها ومعتبر، فيأخذ به، وما هو ضعيف غير معتبر فيطرحه.
هل أئمة أهل البيت (عليهم السلام) يعلمون متى يموتون؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 25/02/2014م
معتقد الشيعة هو أن الأئمة الأطهار عليهم السلام كانوا يعلمون متى يموتون؛ لأن الله تعالى أخبرهم بذلك، إما مباشرة، أو بواسطة النبي صلى الله عليه وآله .
وعلم أئمة أهل البيت عليهم السلام بوقت وفاتهم لا إشكال فيه، ولا يستلزم محذور علمهم بالغيب بأنفسهم.

بل لا محذور في أن يطلع الله تعالى أي مؤمن صالح بوقت موته، وقد وقع هذا لكثير من الناس كما دلّت عليه الحوادث الكثيرة.



وأئمة أهل البيت عليهم السلام عباد مكرمون، لا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون، والإمام عليه السلام مع علمه بأنه يُقتل فإنه مأمور بالذهاب إلى موضع قتله، كما هو حال الإمام أمير المؤمنين والإمام الحسين عليهما السلام، لأن مصلحة الدين تقتضي ذلك وإن كنا لا نعلم بها.

أيام العقد والدخول لسنة 1436هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/02/2014م
هذه أيام العقد والدخول لسنة 1436هـ، بحسب حسابي الخاص، المعتمد أساساً على سعود منازل القمر ونحوسها.

وكل شهر فيه سبعة أيام نحسة، هي المعبر عنها بالأيام الكوامل، وهي الأيام: 3 ، 5 ، 13، 16، 21، 24، 25 من كل شهر عربي.

الحساب المعتمد هو حساب جمعية الفلك بالقطيف، وقد ذكرنا ما يقابله بحسب تقويم أم القرى، وهو التقويم الرسمي المعتمد في المملكة العربية السعودية، كما أضفنا في الجدول التقويم الميلادي أيضاً.

2- مرادنا بالأيام المذكورة في الجدول هو الليلة السابقة، واليوم التالي، فإذا قلنا: (الجمعة) فنريد يوم الخميس مساءً (ليلة الجمعة)، واليوم الذي يتلو تلك الليلة، وهو يوم الجمعة، وهكذا... ولا نريد بقولنا: (الجمعة) يوم الجمعة مساء، فتنبه لذلك.

الإمام محمد بن علي الباقر عليه السلام (57 - 114هـ)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 12/10/2013م
هو الإمام محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، كنيته أبو جعفر، ولُقِّب بالباقر لتبقّره في العلم أي تبحّره فيه.

أمّه هي أم عبد الله فاطمة بنت الإمام الحسن السبط عليه السلام، فهو هاشمي من هاشميين، وأول علوي من علويين.

وُلد في غرة رجب أو في الثالث من صفر من سنة سبع وخمسين من الهجرة في المدينة المنورة، وقبض فيها في ذي الحجة سنة أربع عشرة ومائة، وله من العمر سبع وخمسون سنة. (إعلام الورى بأعلام الهدى: 259. راجع الكافي 1/469. الإرشاد 2/158).

وكان عمره لما قتل جدّه الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء أربع سنين، وتولى الإمامة بعد أبيه الإمام زين العابدين عليه السلام وعمره تسع وثلاثون سنة، وكانت مدة إمامته ثماني عشرة سنة.

الإمام محمد بن علي الجواد عليه السلام (195-220هـ)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 05/10/2013م
هو الإمام محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام) (195-220هـ)، كنيته أبو جعفر، أو أبو جعفر الثاني، ولقبه: الجواد، والتقي.
أمه أم ولد، يقال لها: سبيكة، ويقال: دُرَّة، ثم سماها الرضا (ع): خيزران. وكانت نُوْبية. (نسبة إلى بلاد النُّوبة، وهي بلاد واسعة في جنوب مصر، أول بلادهم بعد أسوان. (معجم البلدان 5/309)، وقال في لسان العرب 1/776: هم: جيل من السودان).
أيام العقد والدخول لسنة 1435هـ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2013م
منازل القمر ثلاثة أصناف:

1- الجيدة: وهي خمس منازل في كل شهر، وهي سعد السعود وهي أفضلها، ثم سعد الأخبية، وبعدهما: الثريا، والغفر، والنعايم. إلا أن بعض هذه المنازل قد تصادف الأيام الكوامل أو أيام وفيات الأئمة الأطهار عليهم السلام، فتكون في بعض الأشهر أقل من خمس.



2- ما تندفع نحوستها بالصدقة: فمن أراد أن يتزوج في هذه الأيام فعليه أن يُخرج صدقة ويتزوج، وإن كنت لا أرجح التزويج فيها؛ لأن التزويج أمر مهم، وربما لا يتكرر، فعلى العاقل أن يختار له أفضل الأوقات.

صدور كتاب: الرد القاصم لدعوة المفتري على الإمام القائم
سماحة الشيخ علي آل محسن - 20/08/2013م
هذا الكتاب الذي نقدّمه للقارئ الكريم، والذي يحمل بين جنبيه مناقشات علمية متينة ومتابعات دقيقة وإحصاءات كلّ دعاوىٰ أحمد إسماعيل كاطع البصري، حيث يجد القارئ الكريم فيه المنهج المتَّبع والذي قُسِّمَ إلىٰ أقسام ثلاثة، ثمّ ملاحقة الدعاوىٰ الرئيسية وعدم إغفال الدعاوىٰ الأُخرىٰ وإن كانت ثانوية، فضلاً عن ملاحقة وبيان بطلان الأجوبة التي صدرت من أحمد إسماعيل كاطع أو أتباعه
الحذر من الفتنة الطائفية
سماحة الشيخ علي آل محسن - 14/06/2013م
هذه مجموعة من التغريدات كتبتها في تويتر في 3 شعبان 1434هـ

1- كثيرا ما يُتهم الشيعة في سوريا بأنهم يقومون بعمليات الإبادة الجماعية لأهل السنة ويقتلونهم بالهوية وهذه اتهامات متبادلة باطلة جملة وتفصيلا

2- من السهل اتهام كل طائفة للطائفة الأخرى بما هو سيئ، ولكن من الصعب جداً إثبات ذلك بالحوادث والأرقام الموثقة.

3- نحن لا نلوم عوام أهل السنة الذين يرددون هذه الاتهامات إذا كان بعض العلماء المشهورين الذين لهم ثقل اجتماعي يرددون ذلك من غير تحقيق وتثبت.

درس فرائد الأصول للشيخ الأنصاري
سماحة الشيخ علي آل محسن - 29/04/2013م
نعلن عن بدء الشيخ على آل محسن في درس (فرائد الأصول) للشيخ الأعظم الشيخ مرتضى الأنصاري قدس سره الشريف.
وهذا درس في علم أصول الفقه، وهو يُدرَّس في الحوزة العلمية في مرحلة السطوح العالية.
وسيتم تنزيل الدرس إلى الموقع أولاً بأول إن شاء الله تعالى.
الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام (148- 203هـ)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 27/09/2012م
الإمام علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وكنيته أبو الحسن. ومن أشهر ألقابه: الرضا، ولقب بذلك لأنه رضي به المؤالف والمخالف.



أمه أم ولد اسمها تكتم، وقيل: أم البنين، وقيل: نجمة.


وُلد في المدينة المنورة في سنة ثمان وأربعين ومائة من الهجرة، وتولى الإمامة بعد أبيه الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) مدة عشرين سنة.


وعاصره من ملوك بني العباس: أبو جعفر المنصور، ثم ابنه محمد الملقب بالمهدي، ثم موسى الملقب بالهادي، ثم هارون الملقب بالرشيد، ثم محمد بن هارون الملقب بالأمين، ثم عبد الله بن هارون الملقب بالمأمون، وفي أيامه توفي مسموماً.