جميع مانشر لسماحة علي آل محسن في زوايته بنشرة الرسالة الثقافية الشهرية
المقالات الأكثر قراءة
الشيخ الفياض كما عرفته
سماحة الشيخ علي آل محسن - 26/02/2015م
في خلال المدّة التي بقيتها في النجف الأشرف صارت علاقتي بالشيخ الفياض أكثر من علاقة سائل ومجيب، أو علاقة تلميذ بأستاذه، بل توطّدت علاقتي به بدرجة أعظم من ذلك بكثير.

رأيت منه رعاية الأستاذ الحريص على تلاميذه، وحنوّ الأب الرحيم على أبنائه، وعطف الوالد الشفيق على أولاده.

رأيت فيه صفات عالية وأخلاق سامية قلما تجتمع في غيره، وهي كثيرة جداً، لا يسعني أن أذكرها في هذه العجالة، ولكني أذكر بعضاً منه.
الجانب الذي لا يعرفه بعض المسلمين من الإسلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 17/05/2014م
إن الإسلام هو دين الرحمة والسلام، وهو دين المحبّة والحرية، الذي كفل لكل الناس حقوقهم، وحفظ لهم كرامتهم، ولم يُكرههم حتى على قبول الإسلام نفسه، كما قال تعالى: (لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ) [البقرة: 256].


لقد استطاع المسلمون الأوائل أن يَدْعوا إلى دين الإسلام بالحجة والدليل، لا بالسيف والإرهاب؛ لأن الإسلام هو الدين الوحيد من بين جميع الأديان المعروفة الذي يخاطب العقول، ويحث على التأمّل والتفكير، والإسلام لا يحتاج إلى السيف حتى يتوسّع وينتشر، ووصوله إلى أقاصي الدنيا لم يكن بحرب ولا بقوّة، وإنما كان بسبب أنه هو الدين الحق من بين سائر الأديان.
حقيقة التبشير المذهبي الشيعي
سماحة الشيخ علي آل محسن - 02/03/2014م
ظاهرة التحول المذهبي صارت واضحة في عصرنا الحاضر بسبب احتدام الحوارات المذهبية في الإنترنت وغيرها، ولذلك سمعنا بدخول أعداد كبيرة في كثير من البلدان العربية والإسلامية كمصر، والشام، والمغرب، والسودان، والأردن، وفلسطين، وغيرها، في مذهب الشيعة الإمامية، حتى صار الوجود الشيعي في هذه البلدان ظاهرة غير قابلة للإنكار بعد أن كانت أكثر تلك الدول لا تعرف واحداً منها منتمياً إلى المذهب الشيعي.
الصوم.. مدرسة أخلاقية قل المستفيد منها
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/08/2011م
نستقبل شهر رمضان المبارك في كل عام بشراء الأصناف المتعددة والكثيرة من المأكولات الشهية، ونتأهب لإعداد أنواع المأكولات الرمضانية، والحلويات المختلفة، وهي ظاهرة تتكرر في كل عام، حتى صارت سمة واضحة تدل على قرب قدوم الشهر المبارك، ولذلك تزدحم الأسواق التجارية بالمتسوقين الذين يملؤون السلال والأكياس بكل ما لذ وطاب، حتى بلغني أن بعضهم ربما يشتري من الطعام ما يملأ سيارة شحن للنصف الأول من الشهر، ومثله للنصف الثاني أيضاً.


والظاهر أن الباعث على الاهتمام بالطعام في شهر رمضان بهذا النحو الغريب هو أن كثيراً من الناس فهموا أن الصيام ما هو إلا إمساك عن الطعام لأجل أكل الطعام، ومن تجاوزوا ذلك رأوا أنه إمساك عن المفطرات المعروفة فقط، من الطعام والشراب وغيرهما، ولم يعرفوا أن الصيام مدرسة أخلاقية ينبغي الاستفادة منها والخروج منها كل عام بمحصلة سلوكية مهمة، فإنه قد ورد عن إمامنا الصادق عليه السلام في صحيحة محمد بن مسلم أنه قال: إذا صمتَ فليصم سمعك، وبصرك، وشعرك، وجلدك.. وعدَّد أشياء غير هذا، وقال: لا يكون يوم صومك كيوم فطرك. (الكافي 4/87).

نشر الغسيل الشيعي في شبكة الانترنت
سماحة الشيخ علي آل محسن - 30/08/2008م
بعد أن دخلت خدمة الانترنت في بلادنا، وصارت متيسرة وفي متناول الجميع، رأينا أنه قد أتيح لنا بواسطتها من حرية التعبير عن الرأي ما لم يتح لأسلافنا السابقين، وصارت لدينا حرية لم نكن في يوم من الأيام نحلم بأنها ستكون متيسرة لنا بهذه الصورة المذهلة.

لقد صار بإمكان الواحد منا أن يعبر عن آرائه، وأن يفصح عن كل معتقداته، وأن يوصل صوته لكل الناس في جميع بلدان العالم، من دون تكلفة تذكر، وصار كل واحد منا قادراً على محاورة الآخرين والتواصل معهم، ممن يلتقي معهم في المذهب أو يخالفهم فيه، من دون عناء أو خوف.


مسؤولية العلماء
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/08/2008م
عندما يدخل الواحد منا في أوساط المجتمع، ويسبر أحوال الناس، ويتعرف على أمورهم وتوجهاتهم، يرى أنهم يختلفون اختلافاً كبيراً في تقييم علماء الدين وطلبة العلوم الدينية ما بين إفراط وتفريط.
من يكسر الحاجز بين الشيعة وأهل السنة؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 20/04/2008م
إن أحاديث الأئمة الأطهار عليهم السلام قد حثت شيعتهم ومواليهم على التودد لأهل السنة وعدم قطيعتهم، وأكدت على ضرورة التأدب معهم بآداب أهل البيت عليهم السلام مع غيرهم.
ففي صحيحة معاوية بن وهب، قال: قلت له: كيف ينبغي لنا أن نصنع ...
مسائل الترف العلمي
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/11/2007م
كثيراً ما يُسأل العلماء وطلبة العلوم الدينية عن تفاصيل مرتبطة بالأمور الشخصية لصاحب الزمان عليه السلام، فيُسألون:..
الحذر من الانجرار في الفتنة الطائفية
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
ببالغ الأسى والحزن تلقى المؤمنون في جميع أنحاء العالم خبر التفجير الثاني الذي استهدف مئذنتي حرم الإمامين العسكريين عليهما السلام في مدينة سامراء ..
مَن المسؤول عن عمليات القتل الطائفي؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
كثيراً ما يردد بعضهم اتهام الشيعة في العراق وباكستان وغيرهما بأنهم يقومون بعمليات الإبادة الجماعية لأهل السنة، ...
التقريب بين أتباع المذاهب مشكلة بلا حلول!!
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
لقد كثر الكلام والجدل حول مسألة التقريب بين أتباع المذاهب الإسلامية، وافترق الناس في هذه القضية ما بين مؤيد ومعارض، ....
بين إفراط هؤلاء وتفريط أولئك!
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
مع تطور التعليم في بلادنا العزيزة وتعدد روافد الثقافة والمعرفة، وحصول الكثير من أبناء الوطن ....
متى يولد الإسلام من جديد في نفوسنا؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
لقد صارت مبادئ الإسلام وأخلاقه وأحكامه بعد زمن قصير من رحيل رسول الله صلى الله عليه وآله مجهولة غريبة بين المسلمين، ...
لماذا نكرس حالة التشتت والاختلاف؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
كثيراً ما أتعجب عندما أسمع بعضهم ينادي بأن أهل مدينتنا أولى من غيرهم ببعض الأمور أو المميزات الموجودة فيها، ....
ثلمة في الدين لا يسدها شئ
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
نعيش هذه الأيام في أجواء الفاجعة العظيمة التي ألمت بمذهب الشيعة الإمامية، بسبب فقد مرجع من

لماذا نختلف ونتنازع؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
عندما يحصل الاختلاف فيما بيننا، عادة ما ينظر الكثير منا إلى البعض الآخر نظرة سيئة جداً، ....
لقد بدأت الحرب الصليبية المعلنة على الإسلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
إن تصريح بابا الفاتيكان بالطعن في نبينا صلى الله وعليه وآله ووصفه بأنه لم يأت إلا بالشر، ...
كيف نتأهب لقدوم شهر رمضان المبارك؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
ونحن على أعتاب شهر رمضان المبارك، الذي دعا الله فيه عباده إلى ضيافته وثوابه وغفرانه، فجعل لهم فيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وجعل أنفاسهم فيه تسبيحاً، ونومهم فيه عبادة، وتقبل سبحانه فيه أعمالهم، وغفر لهم ذنوبهم، وجعل ثوابهم فيه مضاعفاً أضعافاً كثيرة، حتى صار هذا الشهر بحق خير الشهور، وأيامه أفضل الأيام، وساعاته أفضل الساعات، واستحق منا أن نتأهب له قبل قدومه للحصول على ما أعدَّه الله سبحانه وتعالى للصائمين والقائمين من الثواب العظيم والأجر الجزيل.

فتاوى غريبة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
لقد صدرت في أيام الاعتداء الإسرائيلي على لبنان فتاوى تحرم على الناس نصرة حزب الله اللبناني ومعونته في حربه ضد إسرائيل، ....
معايير الإرهاب والقانون الدولي!!
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/08/2007م
عندما ننظر في الحوادث الجارية في اعتداء العدو الإسرائيلي على لبنان، ونشاهد عمليات الإبادة الجماعية للأبرياء المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ، ...