محاضرات يوم الجمعة التي يقليها سماحة الشيخ علي آل محسن في المسجد.
المقالات الأكثر قراءة
مسموعة
مكتوبة
تلك أمة قد خلت
سماحة الشيخ علي آل محسن - 08/05/2010م
(تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ) (البقرة: 134).

شرح الآية:

(تلك أمة) تلك إشارة إلى الآية السابقة ، وهي قوله تعالى: (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) (البقرة:133).

والأمة تأتي في اللغة على عدة معان، منها:

1- الجماعة: كما في هذه الآية.

2- القدوة والإمام: مثل قوله تعالى: (إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل: 120).

كلمة الجمعة:سيدة نساء العالمين
سماحة الشيخ علي آل محسن - 02/05/2010م
تواتر عن رسول الله (ص) أنه قال: فاطمة سيدة نساء العالمين.

وفي صحيح البخاري 3/1143 عن النبي (ص) أنه قال: فاطمة سيدة نساء أهل الجنة.

وفي رواية أخرى في صحيح البخاري ومسلم 4/1905 أيضاً عنه (ص) قال: يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين، أو سيدة نساء هذه الأمة.

وفي رواية أخرى: يا فاطمة ، ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء هذه الأمة، وسيدة نساء المؤمنين؟ (المستدرك 3/170، وصححه ووافقه الذهبي).

عالم متهتك وجاهل متنسك
سماحة الشيخ علي آل محسن - 24/04/2010م
روي عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: قصم ظهري رجلان: عالم متهتك، وجاهل متنسك، هذا يضل الناس عن علمه بتهتكه، وهذا يدعوهم إلى جهله بتنسكه.
ç وفي هذه المقولة الحكيمة عدة فوائد:

1- قوله: (قصم ظهري) قصم الشيء أي كسره، وقصم ظهره أي أنزل به بلية، والضرر الكبير، ولا ريب في أن هذين الصنفين من الناس ربما لا يلحقان أي ضرر بأمير
آية المودة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 16/04/2010م
قال تعالى: ) قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ( [الشورى: 23].



ç سبب نزول الآية:

ذكر في سبب نزول هذه الآية المباركة أن الأنصار أتوا رسول الله بمال جمعوه وقالوا: يا رسول الله، هدانا الله بك، وأنت ابن أختنا، وتعروك حقوق، وما لك سعة، فاستعن بهذا على ما ينوبك. فنزلت الآية، فردّه.

قلت: هذا هو المنسجم مع دلالة الآية المباركة، لأن المعروض عليه أجر على التبليغ، ولأن
آداب زيارة الرسول (صلى الله عليه و آله)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 09/04/2010م
قال تعالى:

(وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً( [النساء: 64].



سبب نزول الآية:

إن قوماً من المنافقين اصطلحوا على كيد في حق الرسول (ص)، ثم دخلوا عليه لأجل ذلك الغرض، فأتاه جبريل (ع) فأخبره به، فقال (ص): إن قوماً دخلوا يريدون أمراً لا ينالونه، فليقوموا وليستغفروا الله حتى أستغفر لهم. فلم يقوموا، فقال: ألا تقومون؟ فلم يفعلوا فقال (ص): قم يا فلان، قم يا فلان، حتى عد أثني عشر رجلاً منهم، فقاموا وقالوا: كنا عزمنا على ما قلت، ونحن نتوب إلى الله من ظلمنا أنفسنا فاستغفر لنا
التسليم لله ولرسوله (صلى الله عليه و آله وسلم)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 02/04/2010م
قال تعالى: ) فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً( [النساء: 65].



ç نزول الآية:



قيل: إن الآية نزلت في الزبير ورجل من الأنصار ـ قيل: إنه حاطب بن أبي بلتعة ـ كان بينهما نزاع في سقي زرع لهما، فقال النبي للزبير: اسق ثم أرسل إلى جارك. فغضب الأنصاري، وقال: يا رسول الله لئن كان ابن عمتك. فتلون وجه رسول الله (ص). قيل: ثم خرجا فمرا على المقداد، فقال: لمن كان القضاء يا أبا بلتعة؟ قال: قضى لابن عمته، ولوى شدقه، ففطن لذلك يهودي
طعون بعض علماء المخالفين في الإمام الحسن العسكري (ع)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 27/03/2010م
تحدث سماحة الشيخ علي آل محسن في خطبة الجمعة المتزامنة مع ذكرى ميلاد الإمام الحسن العسكري (ع) الموافق للعاشر من ربيع الثاني 1431هـ، بمسجد إبراهيم الخليل حول بعض الجوانب المتعلقة بالإمام العسكري (ع)، وذكر سماحته أن بعض علماء أهل السنة مدحوا الإمام العسكري (ع)، إلا أنه مما يؤسف له أن بعضهم طعن في الإمام العسكري (ع)، وقدحوا فيه، وأهم هذه الطعون اثنان: (الطعن الأول): أنهم طعنوا
فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/03/2010م
روى الشيعة وأهل السنة في كتبهم أن رسول الله (ص) قال: فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني. (صحيح البخاري 3/1144).

وفي بعضها، أنه (ص) قال: إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها. (صحيح مسلم 4/1903).

وفي بعضها: قال: فإنما ابنتي بضعة مني، يريبني ما رابها، ويؤذيني ما آذاها. (صحيح مسلم 4/1902).

وفي بعضها: قال (ص): فاطمة بضعة مني وأنا منها، فمن آذاها فقد آذاني، من آذاني فقد آذى الله. (علل الشرائع 1/219).

وهذه الأحاديث تدل على فضيلة عظيمة لسيدة نساء العالمين (عليها السلام)، وهذه الفضيلة لم تثبت لغير فاطمة عليها السلام، لا من الرجال ولا من النساء.
مقارنة بين أحاديث الكافي والأحاديث المسندة عند أهل السنة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 12/03/2010م
تحدث سماحة الشيخ علي آل محسن في محاضرة يوم الجمعة 25 ربيع الأول 1431هـ في مسجد إبراهيم الخليل عليه السلام في سيهات حول محورين:

المحور الأول: في قول كاشف الغطاء عن فاطمة الزهراء عليها السلام: حتى خرجت عن حدود الآداب.

نقل الشيخ محمد البراك قول كاشف الغطاء قدس سره: وكلماتها مع أمير المؤمنين عليه السلام بعد رجوعها من المسجد، وكانت ثائرة متأثرة أشد التأثر حتى خرجت عن حدود الآداب التي لم تخرج من حظيرتها مده عمرها، فقالت له: يا ابن أبى طالب ، افترست الذئاب وافترشت التراب
تعقيبات على المناظرة الثانية مع الشيخ محمد البراك
إدارة الموقع - 06/03/2010م
عَقَبَ سماحة الشيخ علي آل محسن في كلمة الجمعة على ما جرى في المناظرة الثانية مع الشيخ محمد البراك، التي جرت مساء يوم الثلاثاء الماضي الموافق 2/3/2010 ميلادي، وجاء تعقيب سماحة الشيخ في النقاط التالية :
1- ما يتعلق بالأمور الفنية للمناظرة.
2- ما يتعلق بموضوع المناظرة وشروطها.
3- ما يتعلق بالمناظرة نفسها.
4- جملة الإشكالات التي ذكرها الشيخ محمد البراك والتي تحتاج إلى رد و إجابة..
هل أقر أمير المؤمنين (ع) بأن الخلافة تكون بالشورى
إدارة الموقع - 26/02/2010م
احتج بعض المخالفين على الشورى في الخلافة بما ورد في كتاب (نهج البلاغة) وهو قوله:

«ومن كتاب له (ع) إلى معاوية: إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه، فلم يكن للشاهد أن يختار، ولا للغائب أن يرد، وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار، فإن اجتمعوا على رجل وسمَّوه إماماً كان ذلك لله رضاً، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردّوه إلى ما خرج منه
عَبَسَ وَتَوَلَّى
إدارة الموقع - 23/02/2010م
قال تعالى: (عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَنْ جَاءَهُ الأعْمَى * وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى * أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى).. الآيات.

:: أسباب النزول:
ذهب جمهور مفسري أهل السنة إلى أن هذه الآيات نزلت في رسول الله (ص) في شأن عبد الله بن أم مكتوم، لما جاءه وكان عنده بعض صناديد قريش، منهم عتبة وشيبة، وأبو جهل بن هشام، وأمية بن خلف، والوليد بن عقبة، وكان يدعوهم إلى الإسلام، فصار ابن أم مكتوم يقول للنبي: يا رسول الله علمني.

الحديث عن مجمل ماجرى في المناظرة مع الشيخ البراك
إدارة الموقع - 13/02/2010م
تحدث سماحة الشيخ علي آل محسن في كلمة الجمعة عن مجمل ما جرى حول المناظرة التي حدثت بينه وبين الشيخ الدكتور محمد البراك في البالتوك الأسبوع الماضي.
يُذكر أن الدكتور البراك قد أعلن سابقاً عن رغبته في تحدي الشيعة على أن ...