المقالات الأكثر قراءة
خمسة حلول لمشكلة تعليق الزوجات
سماحة الشيخ علي آل محسن - 28/03/2017م
كتب أمجد حسين:


في كلمته التي ألقاها في مسجد إبراهيم الخليل عليه السلام بسيهات؛ في يوم السبت 26 من الشهر الجاري؛ تناول الشيخ علي آل محسن مشكلة تعليق الزوجات بعد حصول الخلافات الزوجية ووصولها إلى طريق مسدود، باعتبارها إحدى المشاكل الاجتماعية التي تحتاج إلى إيجاد حلول لها.


وأوضح سماحته أن بعض الأزواج يشترط على الزوجة لإجراء الطلاق دفع مبالغ مالية كبيرة، وربما يطلق زوجته على طبق المذاهب الأخرى المخالفة لمذهب أهل البيت عليهم السلام بغرض تعليقها ومنعها من الزواج بشخص آخر.


وقدّم آل محسن خمسة حلول لهذه المشكلة التي يعدها الكثير من المشاكل الاجتماعية المستعصية، مشيراً إلى أن بعض هذه الحلول يندرج تحت إطار الوقاية في فترة ما قبل الزواج، والبعض الآخر يندرج تحت إطار العلاج في فترة ما بعد الزواج وحصول أمثال هذه المشاكل بين الزوجين.
معرفة قدر السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 24/04/2014م
لا شك في أن رسول الله صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار عليهم السلام قد أوضحوا للناس ما هو قدر فاطمة، فإن النبي صلى الله عليه وآله بيَّن للناس من هي فاطمة عليها السلام، وكذلك صنع الأئمة الأطهار عليهم السلام، فإن الأحاديث المتواترة التي صدرت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وعن أئمة أهل البيت عليهم السلام كافية في إيضاح كثير من مقامات السيدة فاطمة عليها السلام وكاشفة عن جملة من فضائلها الكثيرة.
حقوق المرأة في الإسلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 31/03/2014م
الذين يتّهمون الإسلام بأنه ظلم المرأة حقوقها يتغافلون عن الاختلافات الخَلْقية والنفسية الواضحة بين الرجل والمرأة، التي من ضمنها أن المرأة تغلب عليها العاطفة، بخلاف الرجل الذي يحكّم عقله في قضاياه الصعبة أكثر من المرأة، كما أن قوة بنية الرجل تمكِّنه من القيام بالأعمال الشاقة التي تتطلب قوة جسدية لا تستطيع المرأة أن تقوم بها، مضافاً إلى أن المرأة أكثر مثاراً للشهوة من الرجل.


كل هذه الاختلافات الواضحة بين طبيعة المرأة الجسدية والنفسية وطبيعة الرجل تتطلب قيام كل منهما بمهام ربما لا يستطيع الآخر أن يقوم بها بالنحو المطلوب، وهذا في حقيقته تعدد في الأدوار.
الدعاء في مدرسة أهل البيت (عليهم السلام)
سماحة الشيخ علي آل محسن - 14/04/2011م
عندما ننظر في مدرسة أهل البيت (ع) نجد أنها مدرسة حافلة وزاخرة بالدعاء، حيث نجد الكثير من علماء الشيعة ممن ألَّف كتباً جمع فيها كثيراً من الأدعية المروية عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعن أئمة أهل البيت (عليهم السلام).



فمن الكتب المشهورة والمعروفة في هذا المجال كتاب (مصباح المتهجِّد) لشيخ الطائفة الشيخ محمد بن الحسن الطوسي رضوان الله عليه، وكتاب (إقبال الأعمال) و(جمال الأسبوع) و(فلاح السائل) لرضي الدين بن طاووس، وكتاب (المصباح) و(البلد الأمين) للشيخ الكفعمي.
ميثاق التعايش الوطني بين السلب والإيجاب
سماحة الشيخ علي آل محسن - 23/08/2010م
سيكون حديثنا في عدة محاور:

المراد بميثاق التعايش بين السنة والشيعة، وأهميته:

ميثاق التعايش هو اتفاق يحصل بين الشيعة وأهل السنة، يلتزم بموجبه كل طرف بأن يتعايش مع الطرف الآخر، ويكون كل طرف آمن على نفسه وماله وعرضه من الطرف الآخر.

والتعايش بين الشيعة وأهل السنة ضرورة ملحة.

وينبغي لكل أطياف المجتمع السعودي العمل الجاد والدؤوب لتعزيز هذا التعايش، وتجاهل أصوات المتطرِّفين من الشيعة وأهل السنة، الذين يضعون العراقيل للحيلولة دون حصول هذه الضرورة الحياتية المهمة.