المقالات الأكثر قراءة
أسئلة بسيطة أجاب عليها الشيعة
سماحة الشيخ علي آل محسن - 07/03/2010م
وردت على موقعي في الانترنت مجموعة من الأسئلة التي وجهها بعض المخالفين لبعض الشيعة، معنونة بأنها أسئلة عجز الشيعة عن الرد عليها، وهذه هي الأسئلة وإجاباتي عليها.



■ السؤال الأول:

هل تؤمن أيها الشيعي بالقضاء والقدر؟

إن قلت نعم سأقول لك لماذ [كذا] تضرب نفسك وتجلد ظهرك وتصرخ وتبكي على الحسين؟

وإن قلت أنك لا تؤمن بالقضاء والقدر انتهى الأمر باعتراضك على قضاء الله وعدم رضاك بحكمته.



■ الجواب: أن الشيعة يؤمنون بالقضاء والقدر، وضرب الصدر والظهر فعل من الأفعال المتعلقة بالجوارح، وهو لا ينافي الإيمان بالقضاء والقدر الذي هو من أفعال القلب.
لمس عورة المماثل من وراء الثياب
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/01/2010م
ورد في صراط النجاة 2/242 السؤال التالي:

س 722 : هل يجوز لمس العورة من وراء الثياب من الرجل لعورة رجل آخر، ومن المرأة لعورة أخرى، لمجرد اللعب والمزاح ، مع فرض عدم إثارة الشهوة؟

فأجاب السيد الخوئي قدس سره بقوله: لا، يحرم في الفرض، والله العالم.

وقد ظن بعض المخالفين أن السيد الخوئي يجوِّز لمس عورة الرجل لعورة رجل آخر من وراء الثياب، ويجوِّز أيضاً لمس المرأة لعورة امرأة أخرى من وراء الثياب، فصاروا يشنعون على الشيعة بهذه الفتوى.

الصلاة البتراء
سماحة الشيخ علي آل محسن - 17/01/2010م
سؤال: لا تصلوا علي الصلاة البتراء, هل النهي هنا يفيد الحرمة؟

الجواب: هذا الحديث وإن لم يرو بهذا اللفظ من طرق الشيعة الإمامية، وهو ضعيف سنداً عند القوم، إلا أن معناه صحيح، وقد وردت في معناه روايات كثيرة محذرة من عدم ذكر الآل في الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله.

منها: ما رواه الحر العاملي في الوسائل 4/1219 عن أبي جعفر عن آبائه عليهم السلام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من صلى عليَّ ولم يصل على آلي لم يجد ريح الجنة، وإن ريحها ليوجد على مسير خمسمائة عام.
جزم الشيعة الإمامية بصحة مذهبهم
سماحة الشيخ علي آل محسن - 13/01/2010م
تلقينا بعض المسائل من شخص متحامل على مذهب الشيعة، يظهر أنه لم يطلع جيداً على مذهب الشيعة الإمامية، وتلقى ما يثار حول مذهب الشيعة وصدق تلك الأكاذيب من دون تحقيق وتثبت.

ومسائله هي:

السؤال الأول :هل أنتم مع هذه المعتقدات الدينية التي تعلمونها للعوام؟ هل ستدخلون النار أم الجنة؟

الجواب: سندخل الجنة إن شاء الله تعالى؛ لأن الله سبحانه وعد المؤمنين بدخول جنته، والله لا يخلف وعده، ونحن بهذا واثقون، والحمد لله رب العالمين.

ونحن لم نجد طريقا إلى الجنة إلا طريق أهل البيت عليهم السلام، ولذلك اتبعناهم، وإن لقينا من البلاء والعناء ما لقينا.
تحضير الأرواح
سماحة الشيخ علي آل محسن - 23/05/2009م
سؤال: هل الاتصال بالارواح علم صحيح؟ ولو كان صحيحاً كيف تحضر الأرواح مع أن الارواح تذهب إلى ربها؟

الجواب: الظاهر أنه يمكن الاتصال بالأرواح، وأن تحضير الأرواح غير ممتنع على من هو متخصص فيه، وقد دلت بعض الأخبار على أنه يمكن الاتصال بأرواح الموتى.



منها: ما رواه الكليني قدس سره في كتاب الكافي 3/ 243 بإسناده إلى حبة العرني، قال: خرجت مع أمير المؤمنين عليه السلام إلى الظهر، فوقف بوادي السلام كأنه مخاطب لأقوام، فقمت بقيامه حتى أعييت، ثم جلست حتى مللت، ثم قمت حتى نالني مثل ما نالني أولاً، ثم جلست حتى مللت، ثم قمت وجمعت ردائي، فقلت: يا أمير المؤمنين إني قد أشفقت عليك من طول القيام فراحة ساعة، ثم طرحت الرداء ليجلس عليه فقال لي: يا حبة إن هو إلا محادثة مؤمن أو مؤانسته، قال: قلت: يا أمير المؤمنين وإنهم لكذلك؟ قال: نعم، ولو كشف لك لرأيتهم حلقا حلقا محتبين يتحادثون، فقلت : أجسام أم أرواح؟ فقال: أرواح، وما من مؤمن يموت في بقعة من بقاع الأرض ألا قيل لروحه: الحقي بوادي السلام، وإنها لبقعة من جنة عدن.



تعريف الشرك
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/05/2009م
س 1- ما هو تعريف الشرك؟



الجواب: الشرك تارة يكون شركا عملياً، وتارة يكون شركا قلبيا.



أما الشرك العملي فهو صرف شيء العبادة لغير الله تعالى، كما لو صلى لمخلوق، أو صام له، فإن الصلاة والصيام عبادتان لا ينبغي صرفهما إلا لله سبحانه، ومن فعل ذلك فقد أشرك، سواء اعتقد ألوهية المعبود أم لم يعتقد بها.



وأما الشرك القلبي فهو اعتقاد الربوبية والألوهية في إله آخر مع الله تعالى وإن لم يصرف إليه شيئا من العبادة، فإن محض اعتقاد الألوهية لغير الله سبحانه شرك به تعالى.
حول إسقاط جنين فاطمة الزهراء عليها السلام
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/05/2009م
سؤال: كيف نوفق بين أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بشر فاطمة الزهراء عليها السلام أنها أول أهله لحوقاً به، وبين إسقاط جنينها، فإن ثبت سقوط جنينها عليها السلام فهذا يعني أنه أول أهله لحوقا به!
فما هو جوابكم على ...
لماذا لم يذكر اسم علي عليه السلام في القرآن؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/05/2009م
سؤال: لماذا لم يذكر اسم علي أو اسم أحد الأئمة في القرآن؟



الجواب: 1- أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم ذكر اسم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وغيره من أئمة أهل البيت عليهم السلام في القرآن الكريم، ونحن لا نعلم وجه الحكمة في كثير من الأمور، وهذا واحد منها، كما أن الحكمة الإلهية قد اقتضت عدم بيان تفاصيل كثير من أمور الشريعة في القرآن الكريم، كأحكام الصلاة والزكاة والصوم والحج وغيرها، ولم يقدح ذلك في وجوب تلك التفاصيل.
هل الشيعة يتهمون بعض زوجات النبي (ص) بالزنا؟
سماحة الشيخ علي آل محسن - 19/05/2009م
سؤال: هل صحيح أن الشيعة يتهمون بعض زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالزنا؟

والجواب: أن الشيعة وإن كانوا لا ينزهون زوجات رسول الله صلى الله عليه وآله عن الكفر والفسق، إلا أنهم ينزهونهن عن فعل الفجور والفاحشة؛ لأن فعل الزوجة للفاحشة يشين الزوج، ويعيبه، ويحط من قدره، وأما الفسق والكفر فلا يشينه، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز مثلا لمن كفر من زوجات الأنبياء عليهم السلام، وهما زوجتا نوح ولوط،
هل المشي على السجادة التي تنجس بعض مواضعها ينجس ال...
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: عندما أخرج من الحمام تكون رجلي رطبة، فربما مشيت خطوات على الزولية التي أعلم بوقوع النجاسة عليها، فهل أحكم بنجاسة رجلي والحال هذه؟ ج: بما أنك لا تعلم بوقوع رجلك الرطبة على البقعة النجسة بعينها، وإنما تحتمل ذلك، فرجلك محكومة
هل يجوز الدخول في بيت الخلاء بآيات قرآنية؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س 9: هل يجوز الدخول في بيت الخلاء عند الاستحمام أو قضاء الحاجة بآيات قرآنية أو بقرآن كامل، سواءاً أكانت في الخاتم أو معلقة على الصدر . ج: إذا كانت الآيات القرآنية أو كان المصحف معلقاً في العنق أو محفوظاً في
أسئلة حول الناصبي؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
سؤال: من هو الناصبي؟ جواب: الناصبي: هو من تجاهر بالعداوة لأهل البيت عليهم السلام، بحربهم أو قتلهم أو ضربهم أو سبّهم أو إهانتهم أو تنقيصهم أو جحد مآثرهم المعلوم ثبوتها لهم، أو نحو ذلك. سؤال: ما الدليل من القرآن والسنة على
هل يجب إزالة أوساخ الأذن عند الغسل؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: هل يجب إزالة ما يعلق في الأذن من أوساخ عندما أريد أن أغتسل؟ ج: لا يجب ذلك، لأن مثل هذه الأوساخ معدودة من الجسم وغسلها كاف في صدق غسل العضو. وكذا كل الأوساخ المتعارفة التي تكون في اليدين والرجلين والوجه،
معي وسواس في الغسل فهل غسلي صحيح؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: في حال قيامي بالغسل فإني أدقق فيه كثيراً بحيث يستغرق غسلي مدة ساعتين، فهل غسلي صحيح؟ ج: لا يجب عليك التدقيق بهذه الكيفية، بل قد يكون فعلك محرَّماً لما فيه من الإسراف والتبذير في الماء بنحو لا يجوز شرعاً. والغُسل عملية
بعد الاستبراء من البول أشعر بخروج قطرات فما أصنع؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: بعد التبول وعمل الاستبراء من البول بالخرطات التسع، فإني أشعر وكأن البول قد خرج من الموضع، فأذهب للفحص، ولكني لا أجد بولاً، وهكذا أصنع مراراً حتى أشعر في بعض الأحيان بوخز في الموضع، فما هو الحل؟ ج: بعد حصول التبول
لا أتيقن من وصول الماء إلى جميع أجزاء اليدين في ال...
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 





س: عندما أريد غسل اليدين في الوضوء لا أحرز أن الماء وصل إلى ما بين الأصابع، وإلى الشقوق التي على جانبي الأظافر، فهل يجب علي دَلْك تلك الشقوق مراراً حتى أتأكد من وصول الماء إليها؟ ج: المقدار الواجب في غسل اليدين
هل يجب غسل منابت شعر الرأس في الوضوء؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: عندما أغسل وجهي في الوضوء أحاول أن أوصل الماء إلى منابت شعر الرأس باعتبار أن المقدار الواجب غسله هو من قصاص الشعر (التي هي المنابت مقدمة الرأس)، لكني لا أحرز أن الماء وصل إلى المنابت، فما أصنع؟ ج: المقدار الواجب
هل وجود الكلور في الماء يجعله ماءاً مضافاً؟
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: في بعض الأحيان نشم رائحة الكلور في الماء فهل يجوز الوضوء أو الغسل به؟ وهل يجب علينا التأكد من وجود الكلور في الماء قبل الوضوء بشمّه أولاً؟ ج: الكلور الذي يخلط به الماء عادة لا يُخرج الماء عن إطلاقه، فحتى
نصائح لإحدى الأخوات المؤمنات
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: أتمنى أن ترشدوني لما فيه صلاحي وما فيه الخير لي. ج: لقد أوضحت في الجوابات المتقدمة ما يجب عليك فعله، فإنك إن فعلت ما قلته لك نجوت إن شاء الله تعالى. وأحب أن ألفت نظرك الكريم إلى ضرورة إتقان الوضوء والغسل،
هل يجوز الإتيان بالمستحبات قبل قضاء الصلوات الفائت...
إدارة الموقع - 31/08/2007م
 
س: إذا كنت أريد أن أصلي الصلوات الفائتة، فهل يجوز لي أن أفعل المستحبات وأنا لم أبدأ بقضاء صلواتي الفائتة؟ ج: إذا كان الفائت هو من الصلوات فيجوز عمل الصلوات المستحبة وإن لم تُقْضَ : كل الصلوات الواجبة. نعم.. مراعاة القضاء